Shopping Cart

close

No products in the cart.

Return to shop

Shopping Cart

close

No products in the cart.

Return to shop

ما هو برنامج التقطيع (السلايسر)؟

ما هو برنامج التقطيع (السلايسر)؟

هو برنامج يقوم بتجويل النموذج الرقمي من هيئته على شكل ملف stl الى مجموعة تعليمات واوامر تقوم بتوجيه الطابعة لطباعة النموذج حتى تحويله الى نموذج عيني باليد.

من حيث الجوهر، يقوم برنامج التقطيع، بتقطيع النموذج الرقمي وتحويله الى شرائح طباقيه عديدة وبحيث يمكننا ارجاع النموذج الأصلي بعد رص الطبقات وصفها واحدة فوق الأخرى. ثم يقوم بعدها بتحويل معطيات كل طبقة الى ملف GCode يرسل الى الطابعة للتحكم فيها وتوجيهها. السلايسر يمكنه أيضا احتساب كمية المادة المستهلكة وكم من الوقت تحتاج الطابعة لبناء النموذج فضلا عن بعض المعلومات المفيدة الأخرى.

من الواضح ان السلايسر يلعب دوراً محوريا في تحويل افكارك الى حقيقة واقعة. لذا سنتناول هنا سبعة اعدادات مهمة متوفرة في جميع برامج التقطيع المختلفة وسنقوم بشرح الية استعمال هذه الاعدادات بالشكل الذي تضمن معه الحصول على اجسام ثلاثية الابعاد جميلة وناجحة.

ارتفاع الطبقة Layer Height

من خلال هذا المتغير تستطيع تحديد سمك كل طبقة من طبقات النموذج الذي ترمي لطبعه. ويمكن تشبيهه بمقدار الدقة في الصورة الاعتيادية فكلما كان سمك الطبقة قليل كلما زادت دقة الطباعة والعكس صحيح. لكن تذكر انه كلما قل سمك الطبقة المطبوعة معنى ذلك ان عملية الطباعة ستستغرق وقتاً أطول لان عدد الطبقات سيزداد لنفس النموذج. اما اذا رفعت سمك الطبقة من ناحية أخرى فيعني ذلك زمن اقل في الطباعة لكن يؤدي كذلك ان التفاصيل الظاهرية للنموذج ستكون اقل وضوحاً.

سمك الجدار او الغلاف الخارجي  Shell Thickness

الغلاف او الجدار هو السطح الخارجي الجانبي للنموذج المطبوع. ويمثل سمكه الفرق في المسافة بين السطح الخارجي والسطح الداخلي الذي تبدأ منه عملية الاملاء او الحشو Infill. من الواضح هنا انه كلما كان سمك الجدار قليل كلما قلت متانة الجسم المطبوع والعكس صحيح. يكون عادة سمك الجدار من مضاعفات قطر نوزل الطباعة. فمثلا اذا كنت تعمل بنوزل قطره 0.5 ملم، فمعنى ذلك ان سمك الجدار الصحيح للبناء يكون 0.5، او 1.0، او 1.5، او 2.0 ملم وهكذا صعوداً.

السحب او الرجوع Retraction

يقوم هذا الاعداد بسحب او ارجاع فلمنت الطباعة لمسافة معينة عندما ينتقل رأس الطباعة من مكان الى اخر او من جسم الى اخر. حيث تهدف عملية الارجاع هذه الى إيقاف خروج الفلمنت المنصهر من فتحة النوزل ومنع ظهور خيوط رفيعة في الفراغات بين الاجسام المطبوعة Stringing.

كثافة الملء او الحشو Fill density

تعين هذه الخاصية مقدار المادة التي سيتم طباعتها داخل الجسم وخلف الجدار الخارجي له. تعطى هذه القيمة على شكل نسبة مئوية عادةً. هذا يعني ان نسبة ملء مقدارها 100% فان النموذج المطبوع سيكون مصمتاً بالمادة كلياً ولا توجد أي فراغات داخلية فيه. من ناحية أخرى فان نسبة ملء مقدارها 0% تعني ان الجسم سيكون مجوف وفارغ من الداخل. فكرة نسبة الملء استحدثت لحفظ مادة الطباعة وتوفيرها ورفع سرعة عملية الطباعة ايضاً. بشكل عام، الجسم الذي يحتوي على نسبة ملء عالية سيكون اقوى ووزنه اثقل مما لو كان مطبوعاً بنسبة ملء قليلة. لهذا من المهم جداً رفع نسبة الملء بحسب ما تقتضيه الضرورة.

سرعة الطباعة Print Speed

سرعة الطباعة تبين مقدار سرعة حركة راس الطباعة اثناء عملية البناء. لذا فان السرعة المثالية تعتمد على طبيعة النموذج المراد طباعته ونوع مادة الفلمنت. بشكل عام الاجسام المتوسطة الحجم قليلة التفاصيل يمكن طباعتها بسرعة عالية نسبياً. لكن من ناحية أخرى فان النماذج التي تحتوي على تفاصيل معقدة تحتاج الى سرع اقل لضمان نجاح الطباعة.

تؤثر سرعة الطباعة كذلك على شدة التصاق النموذج المطبوع مع منصة الطباعة ومشاكل تقنية أخرى كحقن الفلمنت بشكل اكبر او اقل من المطلوب حقاً. لكل هذه الأسباب لا بد من اجراء اختبارات وتثبيت النتائج لمعرفة مقدار السرعة المناسبة للعمل باستعمال طابعتك.

سمك الطبقة العليا والسفلى Top/Bottom thickness

يبين هذا المتغير سمك قاعدة النموذج المطبوع وسمك الطبقة التي ستغلق النموذج من الأعلى قبل البدء بعملية الملء وبعد الانتهاء منها. هذه الاعدادات مهمة جدا لسببين: الأول/ زيادة سمك قاعدة النموذج يعني وجود مادة أكثر فيها ووزنها اكبر مما يؤدي الى استقرارية وثباتية اكبر في انتصاب النموذج. الثاني/ دقة ورفع الطبقة العلوية يمنع ترهل وظهور نتوءات على السطع العلوي له في اثناء فرش مادة الطباعة فوق شبكة الملء. بشكل عام يعتقد ان سمك ما يعادل 6-8 من سمك الطبقة هو كمية كافية لغلق النموذج من الأعلى والاسفل بشكل مثالي. فمثلا اذا كان سمك طبقة الطباعة 0.2 ملم، فان سمك الطبقة السفلية والعلوية بمقدار 1.2 ملم سيفي بالغرض.

الجرح الطولي Z-Scar

اذا انتبهت للنماذج التي قمت بطباعتها ستجد خطاً طولياً مميزاً يسمى بالجرح الطولي. هذا الخط الطولي يمثل مكان بداية ونهاية الطباعة لكل طبقة ونقطة الانتقال الى الطبقة العلوية التالية اثناء البناء مما يؤثرعلى شكل ومتانة النموذج المطبوع. ولغرض رفعه او ازالته علينا الغاء تحديد نقطة ثابتة للبدء والانتهاء في طباعة كل طبقة وجعلها متغيرة.

في برنامج التقطيع الشهير Cura يمكن عمل ذلك بسهولة من خلال تفعيل خاصية “Spiralize outer contour” ويمكن إيجاد هذه الخاصية في برامج التقطيع الأخرى لكن ربما بمسميات مختلفة.

نصيحة/ من الجدير بالذكر ان عملية تغيير الاعدادات يجب ان تكون كل واحدة على حدة وليست جميعها دفعة واحدة لان ذلك يعتبر شكلا من اشكال العشوائية والنتيجة الظاهرة لا يمكن ان تنعكس على متغير واحد فقط. لذا قم بإجراء التغييرات مرحليا ليتسنى لك ربط النتائج مع بعضها حتى الوصول للحالة المثالية في الطباعة.

في النهاية يمكنك وضع استفسارك او تعليقك حول ما ذكر أعلاه وسنحاول مساعدتك قدر المستطاع.

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *